تكاليف وأسعار الجامعات الحكومية في تركيا واهم الجامعات

أسعار الجامعات الحكومية في تركيا

أسعار الجامعات الحكومية في تركيا، تعد تركيا واحدة من أكثر وجهات الدراسة رواجًا في العالم، وفقا لإحصاءات مركز الدراسة في تركيا، ارتفع عدد الطلاب الأجانب الذين يدرسون في تركيا من 50،000 إلى ما يقرب من 200،000 طالب أجنبي يدرسون في تركيا في السنوات العشر الماضية، أحد الأسباب الرئيسية للدراسة في تركيا هو فرصة الحصول على تعليم جيد مع رسوم تعليم منخفضة. لذلك، إذا كانت لديك ميزانية مالية محدودة وتبحث عن المكان المناسب للدراسة في تركيا، فقد اخترنا الدراسة في تركيا لما تتميز به من أمور كثيرة سنذكرها لك في السطور القادمة كما أننا سوف نوضح بالتفاصيل أسعار الجامعات الحكومية في تركيا وما هي ارخص الجامعات التى يمكنك الدراسة بها.

المحتويات

الدراسة في تركيا

أسعار الجامعات الحكومية في تركيا
أسعار الجامعات الحكومية في تركيا

يحلم آلاف الطلاب من جميع أنحاء العالم بالدراسة في الجامعات التركية بسبب جودتها العالية وتكلفة الدراسة المنخفضة. في العقدين الماضيين، تمكنت تركيا من تحقيق نهضة تعليمية واقتصادية هائلة، وقد ارتفع عدد الجامعات من 76 جامعة قبل 10 سنوات إلى 200 جامعة مقرها في 81 ولاية ومحافظة، حيث تريد الدولة التركية الوصول إلى 500 جامعة بحلول عام 2023، وقد وصل عدد الطلاب في تركيا إلى 6 ملايين طالب، بينهم 300 ألف طالب أجنبي من أكثر من 176 دولة مختلفة، كما تجدر الإشارة إلى أن ترتيب الجامعات التركية في مجال البحث العلمي قد ارتفع من 42 في العالم عام 1981 إلى المستوى 18 في العالم في عام 2008 وما بعده.

وكخبر سار للجامعات التركية، تم اختيار ست جامعات تركية من بين أفضل 500 جامعة في العالم، وهي جامعة الشرق الأوسط التقنية، وجامعة إيجه، وجامعة غازي، وجامعة انقرة، وجامعة حجي تبه، وجامعة اسطنبول. في هذا المقال ندخل في تفاصيل حول جوانب الدراسة في الجامعات التركية، بما في ذلك متطلبات الدراسة واللغات، وتكاليف الدراسة والمعيشة، والاختلافات بين الجامعات العامة والخاصة، وتواريخ التقديم للجامعة، كما نناقش الشروط والفوائد التي ساعدت في جذب مثل هذا العدد الكبير من الطلاب الأجانب إلى تركيا.

مميزات الدراسة في جامعات تركيا

مئات الآلاف من الطلاب الاجانب لا يذهبون إلى تركيا في فراغ، ولكن مزايا الدراسة في تركيا تجعلها الخيار المفضل للطلاب من جميع دول العالم حيث يمكن تلخيص هذه المزايا في النقاط التالية:

مستوى تعليمي عالي الجودة

تقدم لك الجامعات التركية الفرصة لاكتساب المهارات الأساسية في جميع التخصصات للتأهل لسوق العمل والحصول على وظائف لائقة ومرموقة بعد التخرج، حيث يعمل حوالي 120,000 أستاذ متميز في هذه الجامعات، معظمهم متفرغون بالكامل للعمل في الجامعة.

يتكون أعضاء هيئة التدريس في الجامعات في تركيا ليس فقط من الأتراك، ولكن أيضًا من أساتذة من جنسيات مختلفة. بالإضافة إلى تميز المعلمين، فإن مناهج الجامعات التركية هي برامج مهنية تم إنشاؤها من قبل أفضل المتخصصين.

الشهادات الجامعية المعترف بها عالميًا

الجامعات التركية معترف بها دوليًا على نطاق واسع نظرًا لجودة تعليمهم.

انخفاض تكلفة الدراسة والمعيشة في تركيا

تعد التكلفة المنخفضة نسبيًا للدراسات الجامعية في تركيا مقارنة بالجامعات الأخرى في العالم من أهم الميزات وتجذب آلاف الطلاب سنويًا، حيث يمكن للطلاب الاجانب في الجامعات الحكومية الدراسة باللغة التركية بمتوسط رسوم يتراوح بين 150 إلى 750 دولار أو الدراسة باللغة الانجليزية بمعدل يتراوح بين 300 و 1500 دولار سنويًا، كما تبلغ تكلفة الدراسة في الجامعات التركية الخاصة حوالي 1800 إلى 5000 دولار سنويًا.

تتراوح تكلفة المعيشة بكل تفاصيلها شهريًا من 150 دولارًا إلى 400 دولار.

البنية التحتية الممتازة في مدن وجامعات تركيا

مع الاهتمام المتزايد بالجامعات والكليات التركية، اتجهت الجامعات الحكومية والخاصة في تركيا إلى تطوير مبانيها وغرفها ومختبراتها للوصول إلى حرم جامعي يشجع على الاهتمام والرعاية الأداء ومواكبة البحث والتقدم العلمي في العالم. في الجامعات التركية، يستمتع الطلاب بالمكتبات والمختبرات الحديثة، وكذلك التقنيات التي تسهل التعليم والتعلم، خاصة في عصر كورونا، وكذلك الملاعب المنتظمة والصالات الرياضية والفعاليات الثقافية على مدار العام الدراسي. في السنوات الأخيرة، شهدت تركيا خطوات كبيرة في مجال الطرق والنقل والخدمات العامة، مما جعل العيش والتنقل والتنقل حول هذه المدن أمرًا سهلاً وسلسًا وبالتالي يمكن للطلاب السفر إلى مدن تركيا عن طريق العديد من وسائل النقل، مثل المترو والتاكسي والترام والميني باص والبارجة والمترو، مع خصومات خاصة على الأسعار التي يدفعها الطلاب مقابل هذا النقل.

التنوع الثقافي في تركيا

تقع تركيا بين آسيا وأوروبا وتتميز بالتراث والأصالة والتنوع في ثقافة شعبها وحضارتها. لذلك، يتمتع زوار تركيا بمزيج من المعالم السياحية القديمة، مثل المساجد والمتاحف العثمانية، بالإضافة إلى العديد من المدن الساحلية الجميلة، هناك الملايين من المغتربين من جنسيات مختلفة في تركيا لأغراض الدراسة والسياحة والاستثمار والعمل.

متطلبات الدراسة في تركيا

الجامعات الحكومية في تركيا

توجد جامعة حكومية واحدة على الأقل في كل ولاية تركية حيث يبلغ عدد الجامعات الحكومية في تركيا 136 جامعة، وكما هو الحال في جميع البلدان، تختلف الجامعات الحكومية في تركيا حول العالم من حيث جودة تعليمها وترتيبها، كما تتمتع بعض الجامعات العامة بسمعة عالمية وتصنيفات متقدمة.

تتميز الجامعات الحكومية التركية برسوم تعليم منخفضه تتراوح بين 300 دولار و 500 دولار سنويًا، لكن متطلبات التقديم والقبول تتطلب جهدًا أكبر من الجامعات الخاصة. بشكل عام، يدرس الطلاب في الجامعات الحكومية التركية باللغة التركية، باستثناء بعض التخصصات وبعض الجامعات التي يدرس طلابها باللغة الانجليزية.

متطلبات القبول في الجامعات الحكومية التركية

يتقدم آلاف الطلاب سنويًا للقبول في الجامعات الحكومية التركية، لكنهم لا يقبلون جميع الطلاب المتقدمين. فيما يلي 3 أنواع من الأساليب للتمييز بين الطلاب المتقدمين التي تنفذها الجامعات كل عام.

بعض الجامعات الحكومية التركية الكبيرة لا تكتفي بشهادة الثانوية العامة، ولكنها تطلب من الطلاب اجتياز امتحان القبول الخاص بهم أو امتحان الجامعات الاخرى التي يعترفون بها. هذا الاختبار يسمى اختبار اليوس.

يتم القبول في هذا النوع من الجامعات ويتم تحديد القسم الذي سيتم قبولك فيه بناءً على مفاضلات بين نتائجك في اختبار اليوس وعشرات الطلاب المتقدمين الآخرين.

لا تعتمد جميع الجامعات الحكومية في تركيا كليًا على امتحان اليوس، حيث تقوم مفاضلات بعض الكليات بشكل أساسي على درجات المدرسة الثانوية، بينما تعتمد على اختبارات أخرى، ولكنها تتطلب من الطلاب الحصول على درجات عالية في المدرسة الثانوية. يمكن للطلاب المتقدمين لهذه الجامعات دعم فرصهم في تحقيق نتائج متميزة في واحد أو بعض الاختبارات التالية: اختبار اليوس، اختبار التومر، اختبار السات، البكلوريا الدولية، ومع ذلك، فإن المدرسة الثانوية هي أهم أولوية لهذه الجامعات.

هناك أيضًا كليات في جامعات تركية أخرى تستند مفاضلاتها فقط إلى نتيجة المدرسة الثانوية. غالبًا ما تكون هذه الجامعات خاصة بمجالات الطب والتكنولوجيا وفروعهم، تقع هذه الجامعات دائمًا في مدن بعيدة عن العاصمة انقرة وفي المدن الكبرى مثل اسطنبول. المنافسة على هذه الجامعات أقل ويسهل الوصول إليها. على سبيل المثال، يمكننا تلخيص الأوراق الذي يتعين إنجازها عند التقديم إلى الجامعات الحكومية في تركيا على النحو التالي:

شهادة المدرسة الثانوية، بيان درجات الطلاب، جواز السفر، شهادة الكفاءة في اللغة الانجليزية أو اللغة التركية ان وجدت ، شهادة  (اليوس، السات) إن وجدت ، صورة شخصية .

تكاليف وأسعار الجامعات الحكومية في تركيا

اذا كنت مهتمًا بالدراسة في تركيا وجامعاتها والعديد من الولايات، فإن معرفة تكلفة كل شيء في هذه التجربة هي واحدة من اهم أولوياتك. لهذا السبب سنتحدث في هذه المقال عن تكلفة جميع جوانب الحياة الجامعية في هذا البلد الجميل, حتى تتمكن من الاستمتاع بالثقة وأنت تتخذ هذه الخطوة المهمة في حياتك.

تعد التكلفة المنخفضة نسبيًا للدراسات الجامعية في تركيا مقارنة بالجامعات الاخرى في العالم من اهم الخصائص وتجذب آلاف الطلاب كل عام، من المهم أن نتذكر أن تكلفة الدراسة في الجامعات تختلف في سنوات مختلفة، وكذلك في مختلف التخصصات والجامعات.

التكاليف الدراسية نشير إلى المبلغ الذي تحتاجه الجامعة للدراسة كل عام، تختلف الرسوم الدراسية في الجامعات في تركيا من جامعة إلى اخرى وهي إما خاصة أو حكومية، كما تؤثر لغة التدريس في الجامعات أيضًا على هذا.

برامج البكالوريوس في الجامعات الحكومية التركية

تبلغ تكلفة دراسة درجة البكالوريوس في الجامعات التي تدرس اللغة التركية للمواطنين الاجانب ما بين 500 إلى 1500 دولار.
تزداد تكلفة الدراسة في الجامعات التي تدرس باللغة الانجليزية إلى 800 – 2000 دولار امريكي.

تزيد برامج درجة البكالوريوس في الجامعات التركية الخاصة بشكل كبير من تكلفة الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا مقارنه بالجامعات الحكومية كما يمكن ان تصل تكلفة البرامج الجامعية هي 1800 إلى 5000 دولار في السنه.

برامج الدراسات العليا في الجامعات الحكومية التركية

تبلغ تكلفة برامج الدراسات العليا في الجامعات الحكومية التركية 300 إلى 600 دولار للغة التركية و 600 إلى 900 دولار للبرامج التي تعتمد اللغة الانجليزية.

برامج الدراسات العليا في الجامعات التركية الخاصة، مثل برامج البكالوريوس، تزيد من تكلفة برامج الدراسات العليا في الجامعات الخاصة تبلغ حوالي 2000-5000 دولار في السنه.

اقرأ ايضا : رابط المنحة التركية الموقع الرسمي

اهم الجامعات الحكومية في تركيا وتكاليف الدراسة بها

في حين الاهتمام الزائد بالدراسة في تركيا فاننا عملنا على توفير المعلومات الكافية حول الجامعات الارخص التى تتواجد في تركيا والتى يمكن الالتحاق بها.

تكاليف الدراسة في جامعة بوغازيتشي

  • تكلفة دراسة البكالوريوس الجامعية في جامعة بوغازيتشي وفقًا للكلية:
  • كلية العلوم الاقتصادية والإدارية: الرسوم 5940 ليرة تركية (660 دولارًا أمريكيًا).
  • كلية العلوم التطبيقية: تبلغ الرسوم 5940 ليرة تركية (660 دولارًا).
  • كلية التربية: الرسوم 5940 ليرة تركية (660 دولار).
  • كلية الآداب (برامج العلوم): الرسوم هي 9900 ليرة تركية (1100 دولار).
  • كلية الآداب (برامج العلوم الاجتماعية): الرسوم هي 7920 ليرة تركية (880 دولار).
  • كلية الهندسة: الرسوم هي 9900 ليرة تركية (1100 دولار).
  • تبلغ تكلفة الدراسة لبرامج الدراسات العليا في الجامعة 5940 ليرة تركية (660 دولار امريكي).

تكاليف الدراسة في جامعة أنقرة

تختلف تكلفة درجة البكالوريوس من جامعة إلى اخرى، تبدأ الرسوم في جامعة أنقرة من 6000 ليرة تركية (670 دولار امريكى) للتخصصات مثل الإدارة واللغويات والتاريخ وتصل إلى 8000 ليرة (890 دولار امريكى) للتخصصات مثل الإدارة واللغويات والتاريخ والكيمياء والرياضيات والفيزياء والتمريض.

بعض التخصصات، مثل الهندسة من جميع الأنواع، لديها رسوم تصل إلى 19،000 ليرة (2،000 دولار).
أخيرًا، يمكن لبعض التخصصات الطبية، مثل طب الأسنان والطب، أن تتقاضى ما يصل إلى 40،000 ليرة تركية (4500 دولار)، ولكن التدريس يكون باللغة الإنجليزية الكاملة.

تكاليف الدراسة في جامعة عبدالله غول التركية

تختلف تكاليف درجة البكالوريوس من جامعة إلى اخرى. على سبيل المثال، تبلغ تكلفة دراسة الهندسة والعمارة والحياة والعلوم في جامعة عبدالله غول الي 8218 ليرة (950 دولارًا) سنويًا.

في كلية القيادة والإدارة، تبلغ التكلفه 7،038 ليرة (800 دولار) في السنة.

تبلغ تكلفة الدراسة في كلية العلوم الاجتماعية 6256 ليرة (750 دولارًا).

بالنسبة لجميع التخصصات المتاحة لدرجتي الماجستير والدكتوراه، تبلغ الرسوم الدراسية 4130 ليرة تركية (475 دولارًا أمريكيًا).

تكاليف الدراسة في جامعة كيركالي

جامعة كيركالي هي واحدة من ارخص الجامعات الحكومية في تركيا حيث تتراوح تكلفة الدراسة في جامعة كيركالي للحصول على درجة البكالوريوس من 2700 ليرة تركية (300 دولار أمريكى) إلى 5000 ليرة (560 دولار أمريكى) للعام الدراسي.

التخصصات مثل الاقتصاد والفنون أغلى من غيرها اما الطب هو البرنامج الأغلى، حيث تصل الرسوم الدراسية إلى 28,000 ليرة تركية (3100 دولار)، بينما تكلف تخصصات طب الأسنان والصيدلة حوالي 10,000 ليرة (1100 دولار).

تبدأ تكلفة الدراسات العليا من 2000 ليرة تركية (225 دولار) ويمكن أن تصل إلى 4000 ليرة (450 دولار).

تكلفة الدراسة في جامعة جلال بايار

جامعة جلال بايار تبلغ تكلفة الدراسة في معظم التخصصات الجامعية في هذه الجامعة الحكومية التركية غير المكلفة 2100 ليرة تركية (235 دولارًا أمريكيًا)، مثل التعليم والهندسة والاقتصاد وإدارة الأعمال. ومع ذلك، فإن تكلفة الطب هي الأعلى، حيث تصل إلى 14 ألف ليرة (1560 دولار). توفر الجامعة بعض البرامج باللغة الإنجليزية الكاملة، منها: إدارة الأعمال بتكلفة 3،350 ليرة (375 دولار) والهندسة بتكلفة 4100 ليرة (460 دولار).

تتراوح تكلفة الدراسة في هذه الجامعة التركية للدراسات العليا من 2100 ليرة (235 دولارًا) إلى 5000 (560 دولارًا).

تكاليف الدراسة في جامعة عمر خالص دمير التركية

تبلغ تكلفة الدراسة في معظم التخصصات الجامعية في هذه الجامعة التركية 2000 ليرة تركية (225 دولارًا أمريكيًا)، والتي تشمل التعليم والهندسة والاقتصاد والفنون. ومع ذلك، فإن تكلفة الطب هي الأعلى، حيث تبلغ 20000 ليرة تركية (2250 دولارًا).

تتراوح تكلفة الدراسة في هذه الجامعة التركية للدراسات العليا من 1500 ليرة (165 دولار) إلى 2500 (280 دولار).

تكاليف الدراسة في جامعة دجلة

تتراوح تكلفة الدراسة في جامعة دجلة للحصول على درجة البكالوريوس من 1500 ليرة تركية (165 دولار أمريكى) إلى 3000 ليرة (330 دولار أمريكى) لكل عام دراسي، على الرغم من أن معظم المجالات الدراسية لديها رسوم دراسية 165 دولار مثل الطب البيطري والزراعة والتعليم والفنون الا ان كلية الطب هي أعلى تكلفة في الجامعة، حيث تبلغ 6000 ليرة (665 دولارًا) سنويًا.

تكاليف الدراسة في جامعة إيجة

تتراوح تكلفة الدراسة في جامعة إيجه للحصول على درجة البكالوريوس من 570 ليرة تركية (65 دولار أمريكى) إلى 1750 ليرة (200 دولار أمريكي) في العام الدراسي الواحد.

معظم البرامج والتخصصات تكلف أقل من 1200 ليرة تركية (135 دولار)، ولكن تكلفة دراسة الطب في الجامعة هي (200 دولار أمريكى).

تتراوح تكلفة الدراسة في جامعة إيجه للدراسات العليا من 1500 ليرة (165 دولارًا) إلى 2500 (280 دولارًا).

تكاليف الدراسة في جامعة موغلا صدقي كوتشمان التركية

يمكن القول أن أرخص جامعة في تركيا هي جامعة موغلا صدقي كوتشمان الحكومية التركية، حيث تبلغ تكلفة الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس ما بين 250 ليرة تركية (30) دولار أمريكي) و 768 دولارًا أمريكيًا ليرة (85 دولارًا) سنويًا أكاديميًا. على سبيل المثال، تبلغ تكلفة كلية الطب 25.000 ليرة (2،500 دولارًا) والهندسة 5.480 ليرة (500 دولارًا) والفنون الجميلة 411 ليرة (45 دولارًا) سنويًا.

تبلغ تكلفة الدراسة في الجامعة للدراسات العليا 335 ليرة (37 دولارًا) لمعظم التخصصات المتاحة.

يمكنك ايضا الدراسة في تركيا مجانا من خلال المنحة التركية الممولة بالكامل من الحكومة التركية والتى يتم التقديم عليها في وقت محدد من كل عام يمكنك الاطلاع على التفاصيل بالكامل من هنا…..

هل الدراسة في تركيا رخيصة؟

نعم، جامعة موغلا صدقي كوتشمان هي أرخص جامعة في تركيا، حيث تتراوح الرسوم السنوية للدراسات الجامعية من 280 إلى 520 دولارًا أمريكيًا وتبلغ تكلفة دراسة الفنون الجميلة 280 دولارًا، والهندسة 350 دولارًا، والطب 2500 دولارًا في السنة.

هل الجامعات الحكومية في تركيا مجانية؟

تمتلك تركيا عددًا كبيرًا من الجامعات الحكومية التي تمتاز بجودة تعليمها، وهناك جامعات حكومية تشغل مناصب متقدمة في جميع أنحاء العالم والجدير بالذكر ان الجامعات الحكومية في تركيا معترف بها دوليًا وتكلفة الدراسة في الجامعات الحكومية منخفضة للغاية مقارنه بالدول الأخرى في العالم التي تقدم تعليمًا ممتازًا.

متى يبدأ التسجيل في الجامعات التركية؟

يبدأ التقديم والتسجيل في الجامعات في شهر مارس وتنتهي الطلبات في معظم الجامعات الخاصة بنهاية 10 أكتوبر من نفس السنه.