رسوم وتكاليف كلية الطب جامعة اسطنبول باللغه الانجليزية والتركية

رسوم وتكاليف دراسة الطب جامعة اسطنبول باللغه الانجليزية والتركية

رسوم وتكاليف كلية الطب جامعة اسطنبول ان أهم شيء يسعى إليه الطلاب الأجانب هو معرفة رسوم وتكاليف كلية الطب جامعة اسطنبول، سواء باللغة الإنجليزية أو التركية، حيث تعتبر تكلفة دراسة الطب في تركيا منخفضة مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى، بالنظر إلى المستوى التعليمي المتقدم للجامعات التركية، خاصة في مجالات الطب والصحة، على مدى 20 عاما مضوا، وتعد تركيا من بين افضل دول العالم لدراسة تخصص الطب ولكن تكاليف التعليم المنخفضة ليست الميزة الوحيدة التي تدفع الطلاب الاجانب في جميع أنحاء العالم لدراسة الطب في تركيا، ولكن انخفاض تكاليف المعيشة والسكن في تركيا هو أيضا ميزة إضافية. بالإضافة إلى الشعب الودود والقرب الثقافي بين المجتمعات التركية والعربية، لذلك سوف نأخذكم في جولة نتعرف من خلالها عن رسوم وتكاليف كلية الطب جامعة اسطنبول باللغه الانجليزية والتركية بالاضافة الى المستندات والاوراق المطلوبة للتقديم.

رسوم وتكاليف كلية الطب جامعة اسطنبول


كلية الطب جامعة اسطنبول


تعتمد كلية الطب جامعة اسطنبول او كليات الطب في تركيا بوجه عام على معايير التدريس الأمريكية والأوروبية، لذلك يستمتع الخريجون بالعمل أو إكمال دراستهم في بلدان مختلفة من العالم حيث ان الطب في تركيا يستغرق ست سنوات، على عكس معظم الدول العربية، الطلاب يدرسون المنهج النظري للسنوات الثلاث الأولى وفي السنوات الثلاث الأخرى للتدريب والعمل في المستشفيات بتكليف من الجامعة التي يلتحقون بها،كما ان تركيا تشتهر بـ «السياحة الصحية» وبالتالي توفر الكثير من فرص العمل للأطباء، خاصة في مجال الجراحة التجميلية بالاضافة الى ان كلية الطب جامعة اسطنبول تتيح الدراسة باللغة الإنجليزية أو التركية.

ابتداء من السنة الثالثة، يجب عليك التواصل مع المرضى باللغة التركية في معظم الحالات، هذه ليست مشكلة، لأنك تعيش في تركيا منذ ثلاث سنوات ومستوى لغتك كافٍ للتواصل مع المرضى، حتى لو كانت دراستك باللغة الإنجليزية. إذا كنت ترغب في إكمال مهنة الطب في الأراضي التركية بعد الانتهاء من دراستك، يجب عليك اجتياز امتحان TUS كطالب دولي وهو شامل لجميع ما درست طوال دراستك الجامعية.

يتم الاختبار كل 6 أشهر ويمكنك التقدم بطلب للحصول عليه بنفسك أو ستقدم جامعتك لك وتوافق عليها ببساطة، بمجرد اجتياز الامتحان، يمكن دراسة الماجستير والدكتوراه في أي جامعة تركية، سواء كانت حكومية أو خاصة، كما يمكنك أيضًا العمل في مستشفى أو إنشاء عيادة أو مركز طبي خاص بك تركز وزارة التعليم العالى بشكل خاص على دراسة الطب البشري في تركيا وزيادة الإنفاق لتوفير أحدث التقنيات والمختبرات البحثية التي تساعد الطلاب على مواكبة التطورات في مجال الطب.

اقرأ ايضا : تكاليف دراسة طب الأسنان في جامعة اسطنبول


رسوم وتكاليف كلية الطب جامعة اسطنبول باللغة الانجليزية


تحتل دراسة الطب مكانة بارزة بين جميع الجامعات في العالم لهذا السبب حاولت جامعة اسطنبول والعديد من الجامعات الكبرى إنشاء فروع لدراسة الطب البشري باللغة الإنجليزية حيث فرضت وزارة التعليم العالي التركية رقابة صارمة على تعليم الطب البشري باللغة الإنجليزية في تركيا للحفاظ على جودة التعليم في جامعاتها ومواكبة آخر الاكتشافات والتطورات في جميع مجالات الطب وضمان أن تلعب الجامعات التركية دوراً فعالاً دور والمساهمة في البحوث الطبية الدولية.

وتتعدد مجالات وتخصصات الطب البشري في كلية الطب جامعة اسطنبول باللغة الانجليزية الى ان وصلت تسع اختصاصات من اهمهم:

  • تخصص الأمراض الباطنية.
  • طب الأعصاب.
  • طب الأنف والأذن والحنجرة.
  • اختصاص الأمراض الجلدية.
  • طب العيون.
  • تخصص التوليد وأمراض النساء.
  • طب الأطفال.
  • تخصص جراحة العظام.
  • تخصص الطب النفسي.

 

تبلغ رسوم وتكاليف كلية الطب جامعة اسطنبول باللغة الإنجليزية TL 150.000.
الرسوم بالدولار الامريكي: 5.172.


الاوراق المطلوبة لدراسة الطب البشري باللغة الانجليزية في تركيا


تحتاج جامعة اسطنبول إلى طلاب مهتمين بدراسة الطب البشري باللغة الإنجليزية حيث تشترط الجامعة ان يكون مجموع المعدل في المدرسة الثانوية 90% أو أكثر، بينما الجامعات الخاصة تشترط الحصول على أكثر من 70%.
الاوراق المطلوبة تكون كالتالى:

  • الشهادة الثانوية.
  • بيان درجات الثانوية العامة مترجم إلى اللغة التركية.
  • صورة شخصبة
  • صورة عن جواز السفر
  • شهادة يوس الجامعة او شهادة اليوس الموحد
  • درجة البكالوريوس للحصول على درجة الماجستير، أو درجة الماجستير للحصول على درجة الدكتوراه.
  • الحصول على 5.5 إلى 6 درجات في لغة اختبار (TOEFL أو IELTS)، إذا كان متاحًا.


رسوم وتكاليف كلية الطب جامعة اسطنبول باللغة التركية


في الحقيقة ان كل تخصص طبي يتطلب فترة زمنية معينة تختلف من مجال طبي إلى آخر، اعتمادًا على الموضوعات العلمية والتطبيقات العلاجية التي تتطلب فترة طويلة من الدراسة حتى يكون الطبيب متخصصًا بما فيه الكفاية في مجاله، ولكن يمكننا القول أن تخصص الطب البشري باللغة التركية يستغرق 6 سنوات من الدراسة في حال كان الطالب يجيد اللغة التركية، اما إذا كان الطالب لا يجيد اللغة، فإنه سيخضع لسنة تحضيرية لتعلم اللغة، مما يزيد سنوات الدراسة إلى 7 سنوات.


يبدأ القبول للدراسة في كلية الطب جامعة اسطنبول باللغة التركية بمعدل 90%، وكلما ارتفعت النسبة المئوية، زادت فرص القبول، كما ان حصول الطالب على شهادة يوس “Yös” تدعم سجله.

تبلغ رسوم كلية الطب جامعة اسطنبول باللغة التركية نفس الرسوم باللغة الانجليزية: TL 150.000.
الرسوم بالدولار الامريكي: 5.172.


المنحة التركية لدراسة الطب


تقدم الحكومة التركية للعديد من الطلاب الفرصة لدراسة الطب في تركيا مجانًا من خلال منح أكثر من 300 مقعد أكاديمي سنويًا لهذا التخصص حيث المنح الدراسية الحكومية التركية للطلاب الدوليين تنافسية للغاية حيث يتم تمويلها من قبل الحكومة التركية لمساعدة الطلاب على مواصلة دراستهم في جميع التخصصات الأكاديمية للحصول على درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وتتعدد مزايا المنحة التركية لدراسة الطب حيث يتمكن الطالب من الحصول على تأمين صحي شامل، يتم توفير الإقامة المجانية، لا توجد رسوم تسجيل، إعفاء كامل من الرسوم الدراسية، راتب شهري يصل إلى 1700 ليرة تركية، تذكرة طيران إلى تركيا والعودة إلى بلدك، تغطية كاملة لبرنامج اللغة التركية لمدة عام يمكنك مراجعة ايضا كيفية التقديم علي منح دراسية مجانية في تركيا لطلاب الثانوية العامة.


جامعة اسطنبول


جامعة اسطنبول هي أقدم وأكبر وأعرق جامعة في تركيا حيث شغل الخريجون منها مناصب رئيسية في البلاد وفي المؤسسات التعليمية التركية، في مجال الأعمال والقطاع الحكومي.


الجامعة لديها العديد من الكليات في اسطنبول، ولكن الحرم الجامعي الرئيسي للجامعة في ميدان بايزيد حيث يدرس في الجامعة ما يقرب من 60000 طالب و 8000 طالب دراسات عليا، تعد الجامعة من بين أفضل 15 جامعة تركية من بين 136 جامعة، وقد تم تصنيفها وفقًا للمعايير الأكاديمية، وتتكون من أكثر من 5000 معلم. كما أنها مدرجة في قائمة احسن 500 جامعة في العالم.

بدأت السنة الدراسية الأولى في جامعة اسطنبول بكنيسة آيا صوفيا، التي أصبحت مسجداً بعد غزو اسطنبول، فكانت تدرس الدراسات الدينية كما قاموا أيضًا بتدريس بعض العلوم العلمانية، مثل علوم الفضاء وعلم الاجتماع والرياضيات والقانون والأدب والطب، والذي تم تدريسه آنذاك في أكبر مستشفى في اسطنبول.


بعد تأسيس الجمهورية التركية في عام 1923، واصلت جامعة اسطنبول أنشطتها التعليمية تحت اسم دار الفنون حتى عام 1933 وبعد ذلك تم إعلانها جامعة. يطلق عليها رسميًا جامعة اسطنبول وتم توسيع منطقتها الجغرافية بعد ضم الدائرة العسكرية لها، وتواصل جامعة اسطنبول أنشطتها التعليمية حتى يومنا هذا.


كم عدد سنوات دراسة الطب في تركيا؟


يبلغ عدد سنوات دراسة الطب في تركيا 6 سنوات، بالإضافة إلى السنة التحضيرية لتعلم اللغة إذا احتاج إليها الطالب.


هل من الممكن دراسة الطب مجانًا في تركيا؟


نعم، من الممكن إذا استوفيت الشروط وتم الفوز بـ المنحة التركية الممولة من الحكومة التركية، مع الأخذ في الاعتبار أنه ليس من السهل الفوز بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *