الجامعات التركية المعترف بها في السعودية 2024

الجامعات التركية المعترف بها في السعودية 2024


يبحث العديد من الطلاب السعوديين عن الجامعات التركية المعترف بها في السعودية 2024 للدراسة فيها والحصول على درجة البكالوريوس،

حيث تعد الجامعات التركية حاليًا من الجامعات التي يرغب العديد من الطلاب من جميع أنحاء العالم في إكمال دراستهم فيها، ولانها تم اعتمادها رسميًا من قبل وزارة التعليم العالي بالسعودية،

ولذلك نحن نرغب في ان نأخذكم في جولة مهمة نبدأ فيها التعرف على الجامعات التركية المعترف بها في السعودية 2024 وشروط الانضمام إليها.


الدراسة في تركيا للسعوديين 2024

يسعى الكثير من الطلاب الى الدراسة في الجامعات التركية المعترف بها في السعودية 2024 كما ذكرنا في السابق وهذا يرجع الى مدى قوتها ووجود العديد من التخصصات بها كما يتواجد بها العديد من الجامعات المعترف بها لأنها هي مصدر اهتمامهم لان الدراسة في مثل هذه الجامعات تتميز برقي مستوى الدراسة بها ولكن قبل ان نتطرق الى معرفة اسماء الجامعات لابد ان نعرف ما هو المقصود بجامعة معترف بها،

الجامعات المعترف بها تعني ان تكون الجامعات مطابقة لكافة المعايير الدولية، حيث اوضحت مجموعة من الجهات الرسمية ان الإعتراف يكون بموجب ان تكون الشهادة التى حصل عليها الدارس معترف بها محليا ودوليا.

شروط القبول الجامعي في تركيا للسعوديين


هناك مجموعة من الشروط الواجب توافرها في الطلاب من الجنسية السعودية الذين يرغبون في الدراسة في الجامعات التركية الخاصة كانت أو الحكومية ومن أهم هذه الشروط:

  • أولا إتمام الطالب للمرحلة الثانوية وحصوله على الشهادة الخاصة بها.
  • يُفضل حصول الطالب على اى من الشهادات التي تثبت الكفاءة اللغوية، ولكن اذا كان الطالب لا يمتلك اى شهادات فإنه سيكون مضطرا للخضوع الى اختبار اللغة اثناء تقديمه في الجامعة التي تم اختيارها.
  • اذا كان الطالب غير متقن في اللغة فإنه يتم تأهيله من خلال قضاء سنة واحدة فقط تحضيرية حتى يتقن اللغة التركية.
  • يُدفع القسط الأول من المصروفات عند بداية الدراسة او عند تثبيت القيد في الجامعة حسب نظام الجامعة التي تم القبول فيها .

قد يهتم بعد الطلاب بالتعرف علي:

 رسوم وتكاليف كلية الطب جامعة اسطنبول باللغه الانجليزية والتركية

رسوم وتكاليف دراسة الطب البيطري في تركيا وشروط التقديم


الجامعات التركية المعترف بها في السعودية 2024

الجامعات التركية المعترف بها في السعودية
الجامعات التركية المعترف بها في السعودية

جامعة بيلكنت

احتلت جامعة بيلكنت في تركيا المرتبة الثالثة بعد جامعة كوتش المحلية وجامعة سابانجي وتم تصنيفها في المركز 501 إلى 560 عالميًا وفقًا لتصنيفات QS العالمي، كما انها جامعة معترف بها دوليًا وتصنف كواحدة من مؤسسات التعليم العالي الرائدة في تركيا.
تأسست جامعة بيلكنت في عام 1984 كأول جامعة خاصة غير ربحية في تركيا حيث تستضيف الجامعة 13000 طالب في 29 برنامجًا جامعيًا و 58 برنامجًا للدراسات العليا، و 63٪ من الطلاب يتلقون منح دراسية، كما ان لغة التدريس في هذه الجامعة هي اللغة الإنجليزية حيث يبلغ عدد المعلمين 760، والمعلمين الدوليين من 34 دولة يمثلون ربع هذا العدد، هناك أيضًا مجموعة متزايدة من الطلاب الدوليين يدرسون بها.

جامعة أتاتورك

تعد واحدة من الجامعات الحكومية المهمة في تركيا حيث تتواجد في مدينة أرضروم، حيث تمتلك العديد من الكليات بداخلها مثل كلية الطب، كلية الصيدلة، كلية طب الاسنان، كلية الآداب، وغيرهم من الكليات الاخرى المعتمدة.

جامعة كوتش

جامعة كوتش هي إحدى الجامعات الخاصة الموجودة في مدينة اسطنبول حيث تأسست الجامعة عام 1993 م . ويوجد فيها العديد من الكليات ومنهم كلية الطب البشري وكلية الهندسة وكلية العلوم وكلية الحقوق وكلية التمريض .

جامعة بوغازيتشي

تحتل جامعة بوغازيتشى المرتبة الخامسة محليًا و 651 -700 عالميًا وفقًا لتصنيف QS العالمي 2021. كما أن لديها ما يقدر بـ 387 طالبًا من الدوليين، جامعة بوغازيتشى التي تأسست في عام 1863 باسم كلية روبرت Robert College هي أول جامعة أمريكية تأسست خارج حدود الولايات المتحدة.

في عام 1971، ثم تم تحويلها واصبحت جامعة أبحاث عامة تركية من الدرجة الأولى تواصل الحفاظ على تقاليد تدريس الفنون الحرة واللغة الإنجليزية كلغة تدريس. ومنذ ذلك الحين، وسعت برامجها الجامعية والدراسات العليا وأضافت حرمًا جامعيًا جديدًا.

تعد جامعة بوغازيتشى حاليًا واحدة من أشهر الجامعات البحثية في تركيا، مع برامج البكالوريوس والدراسات العليا البارعة في العلوم الطبيعية والاجتماعية والعلوم الإنسانية والهندسة والتعليم والتخصصات التطبيقية.
إنها الجامعة الأكثر طلبًا من قبل الطلاب في تركيا مع هيئة تدريس عالمية المستوى ومختبرات ومرافق وحرم جامعي خلاب.

جامعة باشكنت

من اهم الجامعات الخاصة في مدينة انقرة، حيث تم تأسيسها في 1994 وتتميز بتواجد العديد من التخصصات بداخلها مما يجعل الطلاب يتوجهون اليها بكثرة، تضم الجامعة اكثر من 11 كلية ومجموعة من المعاهد الخاصة.

جامعة اسطنبول التقنية

جامعة اسطنبول التقنية هي واحدة من الجامعات التركية الأكثر شهرة والمعترف بها في المملكة العربية السعودية والمتخصصة في التكنولوجيا حيث انها احتلت المرتبة السادسة محليًا و 751-800 عالميًا، كما احتلت المركز 36 عالميًا حسب الموضوع الهندسة – البترول في تصنيف QS، كما أن لديها 1629 طالبًا دوليًا ، 1795 من أعضاء هيئة التدريس.

جامعة معمار سنان

تتواجد هذه الجامعة في إسطنبول وتتصنف تبعا للجامعات الحكومية، كما أنها تعد من أوائل الجامعات المتخصصة في الفنون البصرية.

جامعة أنقرة

تحتل جامعة أنقرة المرتبة السابعة محليًا و المركز 801 إلى 1000 عالميًا، كما تم تصنيفها كواحدة من أفضل 450 جامعة في العالم في مجال الطب وفقًا لتصنيف QS ايضا. تأسست جامعة أنقرة عام 1946 في العاصمة التركية أنقرة، وكانت أول جامعة في جمهورية تركيا.
جامعة أنقرة هي جامعة حكومية ولديها اليوم عدد كبير من الطلاب حوالي 70،000 طالب في كلياتها الـ 17، كما توفر الجامعة أيضًا أماكن إقامة بأسعار معقولة للطلاب الأتراك والأجانب. تضم جامعة أنقرة أكثر من 180 جمعية طلابية ولديها مجموعة واسعة من المرافق الرياضية. تقدم الجامعة أيضًا 16 برنامجًا جامعيًا و 18 برنامجًا للدراسات العليا باللغة الإنجليزية.

جامعة مرمرة

تعد جامعة مرمرة واحدة من أشهر الجامعات الحكومية في إسطنبول، كما انها تُغطي مجالات الطب البشري والصيدلة وطب الاسنان.

جامعة الشرق الأوسط التقنية

هي واحدة من الجامعات الحكومية في أنقرة، تركز هذه الجامعة على دراسة الهندسة والعلوم الطبيعية.

جامعة اسطنبول

تحتل جامعة اسطنبول المرتبة التاسعة محليا و 801 – 1000 عالميًا وفقا لتصنيف QS، كما أن لديها عددًا كبيرًا من الطلاب الدوليين، مع أكثر من 7000 طالب من دول مختلفة حول العالم. تضم جامعة اسطنبول خمسة عشر كلية واثنى عشر معهدًا ومدرستين مهنيتين ومدرستين وقسمين و 74 مركزا للبحث العلمي و 216 ناديًا طلابيًا.

هناك أكثر من 300,000 طالب و 3337 أكاديميًا و 7,067 موظفًا إداريًا.
يبلغ عدد خريجي جامعة اسطنبول ما يقرب من مليون، بالاضافة الى ان جامعة إسطنبول هي أيضًا الجامعة الوحيدة في تركيا التي حصل خريجوها على جائزتي نوبل. جائزة نوبل في الكيمياء 2015 للأستاذ الدكتور عزيز سينجر وجائزة نوبل في الأدب 2006 أورهان باموك.
جامعة اسطنبول لديها 675 برنامج دبلوم، 20 درجة جامعية، 124 درجة بكالوريوس، 329 درجة ماجستير و 202 دكتوراه. كما أن لديها مجموعة مكتبة كبيرة تضم حوالي 1.5 مليون كتاب.

جامعة يلدز التقنية

هي واحدة من أعرق الجامعات في اسطنبول، حيث تم تأسيسها في عام 1911 إنها مهتمة جدًا بدراسة الهندسة.

جامعة اوزيجين

تعتبر جامعة اوزيجين من احدى الجامعات الخاصة، تتميز بموقعها على الجانب الآسيوي لمضيق البوسفور في مدينة اسطنبول ويوجد في الجامعة العديد من الكليات .

جامعة سجلوق

هي واحدة من الجامعات الحكومية في قونيا، إنها واحدة من الجامعات التركية المعترف بها في السعودية اليوم.

جامعة حجي تبه

واحدة من الجامعات التركية المعترف بها في السعودية وهي تحتل المرتبة الثامنة محليا و 801 – 1000 عالمياً في التصنيف العالمي QS، كما أن لديها عدد من 1،331 طالب دولي، بالإضافة إلى 2،474 من أعضاء هيئة التدريس.

جامعة دوكوز إيلول

جامعة تركية معترف بها في السعودية وفقًا لتصنيف QS العالمي، احتلت هذه الجامعة المرتبة العاشرة محليًا والمركز 120 عالميًا، تأسست جامعة دوكوز في 20 يوليو 1982 بهدف تثقيف الناس في مجموعة متنوعة من التخصصات مثل الصحة والاقتصاد والفن والهندسة وغيرها للمساهمة في التنمية المالية، التقنيه والاجتماعية للمجتمع.

جامعة إيجة

تحتل جامعة إيجة المرتبة 11 محليًا والمركز هو 1045 عالميا وفقًا لتصنيف QS العالمي، كما تضم هذه الجامعة 1,468 طالبًا دوليًا و 3143 عضوًا من أعضاء هيئة التدريس، كما أنها مؤسسة بحثية موجهة نحو تعليم وتدريب الطلاب حتى الدكتوراه.
تم تسجيل مجموعه 70،000 طالب في جامعة إيجة تماشيًا مع رسالتها لتصبح جامعة دولية، دخلت جامعة إيج أكثر من 100 بروتوكول تعاون أكاديمي مع العديد من المؤسسات الأجنبية حول العالم لتحسين إثراء برامج التدريس والبحث.

جامعة غازي عنتاب

تحتل جامعة غازي عنتاب المرتبة 12 محليًا والمركز 1637 عالميًا، تضم الجامعة 2985 أستاذًا والعديد من الطلاب الدوليين.

جامعة كارادينيز التقنية

هي واحدة من الجامعات التركية المعترف بها في السعودية وتقع في مدينة طرابزون، وتشتهر بدراسة مجموعة متنوعة من التخصصات العلمية.

جامعة الفرات

هي واحدة من أشهر الجامعات الحكومية التركية في مدينة الايزاغ، تم افتتاحها في عام 1975 وتشتهر بدراسة بالطب البشري.

جامعة تشكوروفا

هي واحدة من الجامعات الحكومية في أضنا بتركيا، إنها واحدة من افضل خمس جامعات في تركيا، حيث انها لديها مركز دولي مرموق، لأنها واحدة من 500 جامعة في العالم.

جامعة التن باش

تتواجد هذه الجامعة في مدينة إسطنبول وهي من الجامعات الخاصة، كما أنها تعد من أفضل الجامعات التركية لدراسة التخصصات الطبية وإنها واحدة من الجامعات التركية المعترف بها في السعودية اليوم.

جامعة انقرة حجي بيرم ولي

جامعة انقرة حجي بيرم ولي وهي من الجامعات الحكومية التي تتواجد في مدينة انقرة ، تأسست الجامعة عام 2018 وتعد من الجامعات الحديثة في تركيا .

جامعة أنقرة للعلوم الإجتماعية

تأسست جامعة أنقرة للعلوم الاجتماعية عام 2020 في مدينة أنقرة ، حيث تضم الجامعة حرمين جامعيين وأربع كليات، كلية الهندسة والعمارة، كلية الفنون الجميلة والتصميم، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، كلية الحقوق وتعتبر الجامعة من الجامعات الحديثة في تركيا .

جامعة يلدريم بيازيد

تعتبر جامعة يلدريم بيازيد من الجامعات الحكومية التي توجد في العاصمة التركية انقرة ، وعلى الرغم من تأسيس الجامعة حديثا نسبيا عام 2010 إلا أنها تمتاز بكادر تدريسي ممتاز وايضا الجامعة متوفر فيها تخصصات عديدة تدرس باللغة الانجليزية مثل – الطب البشري – الهندسات .

جامعة اتليم

 تعد جامعة اتليم من اقوى وافضل الجامعات الخاصة في تركيا وتقع الجامعة في العاصمة التركية انقرة ،تأسست الجامعة عام 1997 بواسطة مؤسسة اتليم التعليمية وإنها واحدة من الجامعات التركية المعترف بها في السعودية .

جامعة بهتشة شهير

حيث تعد جامعة بهتشة شهير من أهم الجامعات التركية الخاصة الموجودة في اسطنبول الاوربية بمنطقة بيشكتاش ، والجامعة لها اربع فروع هي بشكتاش الشمالي، وبشكتاش الجنوبي، وغوزتبة، وغالاتا.

جامعة سابانجا

وهي جامعة خاصة في مدينة اسطنبول وتتميز بموقع جذاب للطلاب الدوليين ،تاسست عام 1996 م ،وإنها واحدة من الجامعات التركية المعترف بها في السعودية اليوم.

جامعة تشانكايا

هي احدى الجامعات الخاصة الموجودة في مدينة انقرة،تأسست الجامعة عام 1997 م،وتعتبر هذه الجامعة من ارقى الجامعات في العالم .

جامعة دجلة

هي احدى الجامعات التركية الحكومية الواقعة في مدينة ديار بكر ،تأسست الجامعة عام 1974 م،وتضم الجامعة الآن اكثر من 31000 طالب وطالبة ،وإنها اليوم تعتبر واحدة من الجامعات التركية المعترف بها في السعودية  .

جامعة ارجيس

تعتبر جامعة ارجيس من الجامعات الحكومية التركية والتي تأسست عام 1978 م ،وتضم حاليا الجامعة 18 كلية، 3 مراكز دراسات عليا وايضا تضم 9 مدارس مهنية و 7 معاهد .

جامعة الفرات

 هي جامعة حكومية تركية تأسست عام 1975 في مدينة إلازيغ وتحتوي الجامعة حاليا على 16 كلية و 9 معاهد و 3 معاهد عالية وإنها واحدة من الجامعات التركية المعترف بها في السعودية

جامعة غازي

تعتبر جامعة غازي من اقدم الجامعات في تركيا حيث تأسست الجامعة عام 1982 فيما تعود جذورها الى عام 1926 م وهي من اقوى الجامعات الحكومية .

جامعة غبزة التقنية

جامعة غبزة التقنية هي احدى الجامعات الحكومية الموجودة في مدينة كوجالي ،تأسست الجامعة عام 1992 م ،وتعتبر واحدة من اصل 14 جامعة تقنية او معهد تقني ،اغلب تخصصات الجامعة تدرس باللغة الإنجليزية .

جامعة اسطنبول بلغي

جامعة خاصة تقع في مدينة اسطنبول وتم تأسيسها عام 1995 م ،من قبل مؤسسة بلغي للثقافة وتعتبر الجامعة من افضل الجامعات الخاصة في مدينة اسطنبول .

جامعة اسطنبول نيشانتاشي

تقع جامعة نيشانتاشي في مدينة اسطنبول الاوربية وتضم الجامعة حرميين جامعيين ،تاسست عام 2009 ، وإنها واحدة من الجامعات التركية المعترف بها في السعودية 

جامعة اوكان

تأسست جامعة اوكان عام 1999 م في مدينة اسطنبول الأسيوية ،وتعد جامعة اوكان من الجامعات الخاصة المتطورة .

جامعة اسطنبول جراح باشا

هي احدى الجامعات الحكومية التي تقع في مدينة اسطنبول الأوربية وبالتحديد منطقة افجلار وتم انفصال الجامعة عن جامعة اسطنبول عام 2018 ،وتعتبر جامعة اسطنبول جراح باشا من اهم الجامعات في اسطنبول حيث متوفر فيها الكثير من الكيات وتدرس بعض الكليات مثل كلية الطب البشري باللغة الانجليزية وايضا طب الاسنان باللغة الانجليزية.

جامعة استينا

جامعة استينا هي جامعة خاصة تقع في مدينة اسطنبول الاوربية، تأسست الجامعة عام 2015 وهي من افضل الجامعات الخاصة الواقعة في القسم الاوربي من مدينة اسطنبول وإنها واحدة من الجامعات التركية المعترف بها في السعودية.

معهد إزمير العالي للتكنولوجيا

هو جامعة حكومية تركية يقع في مدينة إزمير، تأسس المعهد عام 1992 م، جميع التخصصات المتوفرة فيه تدرس باللغة الإنجليزية .

جامعة كابادوكيا

تأسست جامعة كابادوكيا عام 2005 وهي من الجامعات الخاصة الرائدة في مدينة نيف شهير ومن اهم تخصصاتها المتوفرة طب الأسنان والعاج الطبيعي والتخدير.

جامعة لقمان حكيم

تعتبر جامعة لقمان حكيم من اهم الجامعات الخاصة الموجودة في مدينة انقرة . وتتميز الجامعة بتدريس التخصصات الطبية والعلوم الصحية وتوفر لطلابها تدريس عملي في المشافي التابعة لها الى جانب العديد من المختبرات المتوفرة في الجامعة .

جامعة TOBB الاقتصادية والتكنولوجيا

هي جامعة صغيرة تقع في مدينة انقرة وهدفها غير ربحي ، تأسست الجامعة عاد 2003 وإنها واحدة من الجامعات التركية المعترف بها في السعودية اليوم .

جامعة المؤسسة التركية للطيران

 تأسست جامعة المؤسسة التركية للطيران في مدينة انقرة عام 2011، تضم 4 كليات وهم كلية النقل الجوي، كلية الملاحة الجوية والفضائية، كلية الهندسة، كلية إدارة الاعمال .

جامعة اولوداغ

هي احدى الجامعات الحكومية في مدينة بورصة ، تتوفر فيها الكثير من الكليات ومنها كلية الطب وتدرس باللغة التركية وإنها واحدة من الجامعات التركية المعترف بها في السعودية .

جامعة يدي تبه

جامعة خاصة تأسست عام 1996 م في مدينة اسطنبول الاسيوية، ويقع الحرم الجامعي لها في منطقة عطا شهير، محلة إينونو، حيث الطبيعة الخلابة والمباني الفاخرة

هل تريد زياره مقالات اخرى غير الجامعات التركية المعترف بها في السعودية 2024، يرجى تصفح الموقع فهناك الكثير من المقالات للدراسه في تركيا

مزايا التقديم من خلال منصتنا – منصة أسيل للخدمات الطلابية : 

  1. توفير معلومات وتفاصيل حول الجامعات والدراسة في تركيا (مجانًا.) 
  2. إمكانية فتح ملف طالب ضمن موقعنا الإلكتروني (مجانًا.) 
  3. دراسة ملف الطالب وتقييمه بناءً على نوع الشهادة ومصدرها ومعدل الطالب (مجانًا.) 
  4. تقديم نصائح حول الاحتمالات والخيارات المتاحة (مجانًا.) 
  5. ترجمة وتصديق جميع المستندات الهامة. 
  6. تجهيز ملف الطالب والبدء في عملية التسجيل في الجامعات. 
  7. تقديم ملف الطالب للمفاضلة في العديد من الجامعات، بداية من 12 جامعة وحتى التقديم علي كافة الجامعات حسب الباقة المختارة. 
  8. تحديث دوري لملف الطالب للبقاء على اطلاع دائم بأسماء الجامعات المقدم إليها، بالإضافة إلى تزويد الطالب بنموذج التسجيل لكل جامعة. 
  9. متابعة التواصل مع الجامعات حتى صدور نتائج المفاضلات النهائية لتلك الجامعات. 
  10. توفير خطاب القبول للطالب، الذي يتم إرساله من الجامعة لتقديمه للسفارة التركية لتسهيل إجراءات التأشيرة الدراسية. 
  11. توفير موظف خاص لتثبيت قيد الطالب في الجامعة. 
  12. استخراج بطاقة الجامعة وإرسالها للطالب. 
  13. استقبال الطالب ضمن  إسطنبول. 
  14. مرافقة الطالب إلى أقرب فندق أو مساعدته في الوصول إلى السكن الجامعي. 
  15. تأمين السكن ومساعدة الطالب في الحصول على إقامة وإصدار بطاقة المواصلات والتأمين الصحي. 

من خلال منصتنا، نسعى لتسهيل عملية التقديم وتوفير الدعم الشامل للطلاب الراغبين في الدراسة في تركيا 

هل هناك جامعات اخرى تركية معترف بها في السعودية؟

بالطبع يوجد هناك جامعات اخرى وتعد من احسن الجامعات المعترف بها ومن اشهرها: جامعة كارادينيز التقنيه، جامعة دجلة، جامعة أولوداغ، جامعة حجي تبة.

ما هو الاعتراف اى جامعة معترف بها؟


هو بيان بأن الشهادة الصادرة عن جامعة معينة هي شهادة ذات مصداقية من حيث مؤهلات حاملها وامتثالها لمعايير الجودة التي وضعها مجلس التعليم العالي في الدولة أو وزارة التعليم العالي (اعتمادًا على نظام كل دولة) ولكي تحصل الجامعة على الاعتماد،

يجب أن تكون مرخصة من قبل الدولة حيث يتضمن الترخيص مجموعة من التصاريح والموافقات المالية والقانونية والأمنية في كثير من الأحيان، بالإضافة إلى موافقة البلدية وغيرها.

كل من هذه الهيئات لها شروطها الخاصة. تجدر الإشارة إلى أن هيئة الاعتماد التابعة لوزارة التعليم العالي لا تعتبر اى جامعة معتمدة أو معترف بها ما لم تحصل على قرار اعتماد من مجلس التعليم العالي في الدولة المسجلة فيها والتي حصلت منها على ترخيصها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *