رسوم وتكاليف دراسة الاقتصاد في تركيا

رسوم وتكاليف دراسة الاقتصاد في تركيا

تكاليف دراسة الاقتصاد في تركيا، الاقتصاد هو واحد من أهم التخصصات في العلوم الاجتماعية، حيث يعد هذا التخصص من أكثر التخصصات انتشارًا في العالم ويوفر للطلاب العديد من فرص العمل

لذلك كان من الضروري إنشاء كلية في الجامعات لتخريج أشخاص متخصصين في الاقتصاد، هؤلاء الذين يلعبون دورا فاعلا في قلب العجلة الاقتصادية لبلادهم وتطويرها بما يتفق مع التطور المستمر في هذا المجال والمنافسة الاقتصادية بين الدول

لا يقتصر تخصص الاقتصاد فقط على دراسة كيفية كسب المال، بل انه فرع من فروع العلوم الاجتماعية التي تحدد عوامل إنتاج وتوزيع السلع والخدمات في المجتمع الاستهلاكي الرأسمالي، لذلك نحن نوضح لكم في هذه المقالة تكاليف دراسة الاقتصاد في تركيا وجميع التفاصيل التى تتعلق بهذا الامر.

دراسة الاقتصاد في تركيا

رسوم وتكاليف دراسة الاقتصاد في تركيا
رسوم وتكاليف دراسة الاقتصاد في تركيا

تكاليف دراسة الاقتصاد في تركيا، تخصص الاقتصاد هو العلم الذي يتعامل مع وصف عملية الإنتاج ويحللها بشكل صحيح ويتتبع كيفية استهلاك الثروة، كما انه يتعامل مع دراسة الموارد البشرية واستخدامها في الأنماط الكلية والجزئية

يهدف تخصص الاقتصاد إلى تأهيل الطلاب وتزويدهم بالمعرفة والمعلومات اللازمة في مجالات الاقتصاد النظري والتطبيقي لتلبية احتياجات ومتطلبات سوق العمل على المستويين المحلي والعالمي، كما ان هذا التخصص يركز على دراسة متطلبات السوق وتقلبات الأسعار في البيع والشراء وفحصها بطريقة جيدة، مع القدرة على تحليل سوق الأسهم والأسهم المهمة جدًا في عصرنا.

يتميز تخصص الاقتصاد بالتدريب العملي للطلاب في الشركات والمؤسسات والمصانع للحصول على الخبرة اللازمة بحيث لا يقتصر على الجانب النظري، كما يكتسب الطلاب أيضًا الكثير من المهارات الحسابية والعقلية والإدارية والتواصل مع الأشخاص من جميع الفئات والقدرة على التأثير بهم

بالإضافة إلى وجود أساتذة متميزين في العديد من الجامعات التركية، سوف تكتسب مستوى عال من الخبرة أثناء ممارستك لمتابعة وفهم ودراسة ومناقشة جميع الأخبار في مجالك.

ويدرس الطالب مجموعة من المقررات في تخصص الاقتصاد في الجامعات التركية من أهمها:

فلسفة العلوم، مقدمة في التاريخ الاقتصادي، الرياضيات، العلاقات الدولية، اقتصاديات الموارد الطبيعية، تاريخ الاقتصاد التركي، النظم الاقتصادية، الإدارة العامة، أساسيات الإحصاء، النظرية الدولية للتجارة، الاقتصاد الإسلامي.

تستغرق الدراسة في تركيا لتخصص الاقتصاد في درجة البكالوريوس أربع سنوات دراسية، إذا كان التخصص باللغة التركية أو الإنجليزية، يتلقى الطالب سنة إضافية لتعلم اللغة، كما يمكن للطلاب أيضا دراسة الاقتصاد من خلال المنحة التركية التى تقدمها الجامعات التركية سنويا والتى تُمول بالكامل من قبل الحكومة.

شروط التسجيل في الجامعات التركية

إذا كنت ترغب في التقدم للدراسة في تركيا، يجب عليك وعلى جميع الطلاب الأجانب أو الدوليين أو الأشخاص المقيمين خارج تركيا ان يكونو حاصلين على الشهادة الثانوية او ان يكون الطالب باخر سنة دراسية .

يجب على الطلاب أيضًا إثبات معرفتهم باللغة التي يريدون تعلمها، سواء كانت الإنجليزية أو التركية. لذلك، يجب على المتقدمين أيضًا اجتياز امتحان المعافاة بالجامعة، او يخضعون لسنة تحضيرية لتعلم اللغة.

بالنسبة للمهارات اللغوية في حال عدم إتقان الطالب للغة فانه يقضي عامًا آخر في تعلم اللغة وإتقانها.

اما في الجامعات التركية الخاصة لا يشترط معدلات معينة، يكفي ان يحصل الطالب على معدل 50% لدراسة تخصص الاقتصاد في الجامعات التركية.

المستندات المطلوبة لدراسة الاقتصاد في تركيا

هناك عدد من المستندات المطلوبة من قبل الجامعات التركية للتسجيل فيها.

  • نسخة من شهادة الثانوية العامة المترجمة والمعتمدة.
  • نسخة من جواز السفر.
  • صورة شخصية.
  • شهادة اليوس ان وجدت.
  • شهادة تثبت عدم وجود مرض أو شهادة تثبت الصحة البدنية والعقلية.

رسوم وتكاليف دراسة الاقتصاد في تركيا

تعتبر رسوم وتكاليف دراسة الاقتصاد في تركيا من متوسط التكاليف مقارنة بالدول الأخرى، وهي تتراوح بين 1500 دولار الى 5000 دولار في الجامعات الخاصة، بينما تكلف الجامعات الحكومية ما بين 250 و 600 دولار في السنة.

هناك أيضًا خصومات وأسعار خاصة مناسبة لجميع الطلاب الذين يرغبون في الدراسة في تركيا والتسجيل من خلال منصة اسيل للخدمات الطلابية، يمكنك الاتصال بنا على الفور للحصول على قبول أكاديمي مضمون في إحدى الجامعات التركية.

اقرأ ايضا : تكاليف دراسة إدارة الأعمال في تركيا

الجامعات التركية التي تدرس الاقتصاد في تركيا

الجامعات التركية من بين أفضل الجامعات في العالم، حيث حازت على العديد من الجوائز العالمية وتقدمت في التصنيفات الدولية، كما أن الجامعات التركية لديها كوادر علمية لتدريس الاقتصاد وربط الدراسات بالواقع

حيث انه خلال دراستهم، يزور الطلاب الشركات والمؤسسات ويتعرفون على الواقع الاقتصادي الذي يمنحهم الخبرة قبل التخرج. دراسة الاقتصاد في تركيا لها سعر متوسط مقارنة بالبلدان المجاورة

كما نقدم بعض التسهيلات للمتقدمين ونقدم لهم بعض الخصومات الخاصة بمنصة اسيل للخدمات الطلابية، بالإضافة إلى ذلك، تقدم الدولة التركية منحًا مجانية في بعض الحالات، وفيما يلي عرض تفصيلي ب.

أسماء أهم الجامعات التي تدرس الاقتصاد في تركيا

جامعة اديمان، جامعة افيون كوجاتبي، جامعة آغري ابراهيم، جامعة اكدينيز، جامعة اتاتورك، جامعة الاناضول، جامعة عدنان مندرس، جامعة ارتفن تشوروة، جامعة باليكسير، جامعة اكسراي، جامعة اماسيا، جامعة حجي بيرم ولي، جامعة باندرما 17 ايلول، جامعة انقرة، جامعة يلدريم بيازيد، جامعة بارتن، جامعة باشكنت، جامعة بايبورت، جامعة بيلجيك، جامعة بنغول، جامعة بيتلس، جامعة بوغازتشي، جامعة ابانت عزت بايسال.

 

جامعة محمد عاكف ارصوي، جامعة اولوداغ، جامعة تشانكالة 18 مارت، جامعة تشانكري، جامعة تشكوروفا، جامعة دجلة، جامعة دوكوز ايلول، جامعة دوزجي، جامعة ايجة، جامعة ارجييس، جامعة ارزينجان، جامعة ارض روم التقنية، جامعة اسكي شهير عثمان غازي

جامعة الفرات، جامعة غلطة سراي، جامعة غازي عنتاب، جامعة غبزة التقنية، جامعة غيرسون، جامعة غوموش هانة، جامعة حجي تبه، جامعة هكاري، جامعة حران، جامعة مصطفى كمال، جامعة هيتت، جامعة اغدير، جامعة اينونو، جامعة اسطنبول مدنيات.

 

جامعة اسطنبول، جامعة ازمير باكير جاي، جامعة ازمير الديمقراطية، جامعة ازمير كاتب شلبي، جامعة كافكاس، جامعة كهرمان مرعش سوتشو امام، جامعة كارابوك، جامعة البحر الاسود التقنية، جامعة كارامان اوغلو محمد بيه، جامعة كاستمونو، جامعة كيريكالا

جامعة كيركلارالي، جامعة اهي افران، جامعة كيلس 17 كانون الاول، جامعة كوجالي، جامعة دوملوبينار، جامعة جلال بايار، جامعة ماردين ارتوكلو، جامعة مرمرة.

 

جامعة مرسين، جامعة موغلا صدقي كوتشمان، جامعة منظور، جامعة موش الب ارسلان، جامعة نجم الدين اربكان، جامعة نيف شهير حجي بكتاش، جامعة نيغدة، جامعة 19 مايو، جامعة اوردو، جامعة الشرق الاوسط التقنية، الجامعة العثمانية، جامعة باموكالة، جامعة رجب طيب اردوغان، جامعة سكاريا، جامعة سلجوق، جامعة سيرت، جامعة سينوب.

 

جامعة جمهوريت، جامعة سليمان دميرال، جامعة شيرناك، جامعة نامق كمال، جامعة غازي عثمان باشا، جامعة تراكيا، الجامعة التركية الالمانية، جامعة اوشاك، جامعة يوزنجويل، جامعة يالوفا، جامعة يلدز التقنية، جامعة بوزوك، جامعة بولنت اجاويد.

كم سنة دراسة الاقتصاد؟

تبلغ مدة الدراسة في الاقتصاد أربع سنوات، وفي النهاية يحصل الطالب على شهادة في الاقتصاد.

ما هو مجال عمل تخصص الاقتصاد؟

هناك الكثير من المجالات التي يمكن العمل بها بعد التخرج من قسم الاقتصاد منها:

مدرس في المدرسة أو الجامعة، محاسب أو مساعد محاسب، العمل في البنوك العامة والخاصة، محلل اقتصادي.

ما هي أنواع الاقتصاد؟

هذه هي النماذج الاقتصادية المختلفة في العالم ومعايير تصنيفها:

السوق الحرة الاشتراكية، النموذج المختلط، الاقتصاد التقليدي، الاقتصاد الجزئي، الاقتصاد الكلي، الاقتصاد الإيجابي، الاقتصاد القياسي.

كم تكلفة دراسة الاقتصاد في تركيا؟

تعد تكاليف دراسة الاقتصاد في الجامعات الحكومية ما بين 250 و 600 دولار في السنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *