رسوم وتكاليف دراسة الطب البيطري في تركيا وشروط التقديم

تكاليف دراسة الطب البيطري في تركيا وشروط التقديم

دراسة الطب البيطري هي واحدة من أقدم الدراسات العريقة حيث يعود أول كتاب في مجال الطب البيطري إلى عام 500 قبل الميلاد ومع تطور العصر وظهور الأبحاث التي تكشف باستمرار عن معلومات جديدة، حدثت تغييرات جذرية في هذا المجال وبالتالى اذا كنت تحب الحيوانات والسفر، فإن دراسة الطب البيطري في تركيا هي الدراسة التي ستسمح لك بالسفر بعد التخرج، واكتساب الخبرة في التعامل مع الحيوانات بجميع أنواعها واكتشاف الأمراض التي تؤثر عليها وتعالجها. كما أنها تفتح مجالًا واسعًا لك للعمل في مجال البحوث الطبية الحيوية التى تتعلق بالحيوانات لهذا إذا كنت ترغب في معرفة رسوم وتكاليف دراسة الطب البيطري في تركيا وشروط التقديم فاننا نوضحها لك الان من خلال منصة اسيل للخدمات الطلابية.

دراسة الطب البيطري في تركيا

رسوم وتكاليف دراسة الطب البيطري في تركيا وشروط التقديم
رسوم وتكاليف دراسة الطب البيطري في تركيا وشروط التقديم

يعتبر هذا التخصص الذي يدرس دراسة الطب البيطري في تركيا من أهم المواضيع وأكثرها أهمية، حيث يتناول الطب البيطري علاج الحيوانات، وهو تخصص طبي مهم يحتاج إلى وجهة تعليمية مميزة مثل تركيا لدراسته حيث ان كلية الطب البيطري هي كيان وهيئة مستقلة عن كلية الطب وتبلغ دراسة الطب البيطري 5 سنوات ولا يوجد تخصص في السنوات الأولى من الدراسة حيث يدرس الطلاب مجموعة متنوعة من المقررات التي توسع وتعمق معرفتهم بهذا التخصص، كما يقومون بإجراء مجموعة متنوعة من التجارب في المختبرات العلمية لاكتساب الخبرة اللازمة في التعامل مع الحيوانات فتشمل تخصصات الطب البيطري:

التوليد والتناسل، التلقيح الاصطناعي، علم الباثولوجيا الأكلينيكية.

علم وظائف الأعضاء “الفسيولوجيا”، الأمراض الداخلية والأمراض المعدية، الفيروسات، مراقبة صحة الغذاء، علم التشريح وعلم الأجنة، علم الأمراض.

تعد الجامعات التركية من بين أفضل الجامعات في العالم وتحتل الكثير منها مناصب متقدمة من حيث التصنيف العالمي والمحلي، مثل جامعة اسطنبول وجامعة الشرق الأوسط التقنية وجامعة اسطنبول التقنية. ونتيجة لذلك، تعتمد الجامعات التركية على المفاضلات بين الطلاب الدوليين، الذين يطلبون في عملية اختيارهم اختيار الأفضل في ظل الظروف المطلوبة. يجب أن نشير لكل المهتمين بـ الدراسة في تركيا أن العديد من الجامعات تفرق بين الطلاب من خلال تقييم اختبار اليوس إن وجد، أو اختبار السات أو بالتمييز بين الطلاب المتقدمين واختيار الأفضل منهم بناءً على معدلات دراستهم الثانويه، كما يوجد لدى الجامعات التركية ايضا ما يسمي بالمنحة التركية التى تكون متاحة للعديد من الطلاب وهي فرصة للدراسة في تركيا مجانا، حيث يتم منح أكثر من 300 مقعد أكاديمي كل عام لكل تخصص.

تعتبر المنحة التركية للطلاب الدوليين تنافسية للغاية، حيث انها ممولة من قبل الحكومة التركية لمساعدة الطلاب على مواصلة دراستهم في جميع التخصصات الأكاديمية والحصول على درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. تقدم المنحة الدراسية التركية العديد من المزايا في دراسة الطب بجميع تخصصاته وفروعه حيث تتيح المنحة للطلاب تأمين صحي شامل، إقامة مجانية، بدون رسوم تسجيل، إعفاء كامل من الرسوم الدراسية، راتب شهري يصل إلى 800 ليرة تركية، تذكرة طيران إلى تركيا والعودة إلى بلدك، تغطية كاملة لبرنامج اللغه التركية لمدة عام واحد.

اقرأ ايضا : أسعار الجامعات الحكومية في تركيا

رسوم وتكاليف دراسة الطب البيطري في تركيا

تبلغ دراسة الطب البيطري في تركيا في الدوام العادي 1.160 ليرة تركية.
تبلغ دراسة الطب البيطري في تركيا في الدوام الليلي 3.465 ليرة تركية.

شروط دراسة الطب البيطري في تركيا

في الواقع، لا تحتاج الجامعات التركية الخاصة إلى شروط أو اختبارات قبول للتسجيل فيها على خلاف الجامعات الحكومية التى تتطلب شهادة امتحان اليوس أو السات ان وجد للتقدم بطلب للحصول على المفاضلات، كما يمكنك أيضًا دراسة الطب البيطري في تركيا من خلال التقدم بطلب للحصول على منحة دراسية.

كل مجال يحتاج الى سمات خاصة ولا سيما تخصص الطب البيطري يتطلب خصائص معينة لدراسته فهذا المجال ليس مناسبًا لك إذا كنت لا تحب الحيوانات. لذلك سوف نتعرف على بعض الخصائص والمؤهلات العلمية التي يجب أن يفي بها الطلاب في هذا المجال.

متطلبات التعليم:

  • يجب أن يكون الطلاب مسجلين في العلوم أو الزراعة في المدرسة الثانوية.
  • يجب أن يكون الحد الأدنى 80% على الأقل.
  • لابد من اتقان اللغة الانجليزية.
  • وجود خطاب النوايا والسيرة الذاتية.

الصفات والقدرات الشخصية: حب الحيوانات الصبر والشجاعة والتركيز والقدرة على إدارة وتنظيم الوقت ومهارات التواصل الجيد.
التواصل مع أصحاب الحيوانات الأليفة.

المهارات العملية: التعامل مع العملاء، المهارات في العمل الميداني والمكتبي، الإلمام بأساسيات المهنة البيطرية، معرفة المفاهيم والقواعد الأساسية للسلامة العامة الإلمام والمعرفة بالأدوات الطبية المستخدمة، القدرة على اتخاذ القرارات الصعبة.

أهداف دراسة الطب البيطري في تركيا

  • يهدف هذا التخصص إلى إعداد الأطباء البيطريين وتأهيلهم لدخول مجال العمل.
  • تأهيل الطلاب لفتح عيادة بيطرية.
  • يلعب الطب البيطري دورًا مهمًا للغاية في منع انتقال الأمراض التي تعاني منها الحيوانات إلى البشر.
  • تتميز كلية الطب البيطري بتنوع مجالات عملها على عكس العديد من كليات الطب في مختلف التخصصات، يختار عشاق إدارة الحيوانات هذا التخصص، على عكس العديد من كليات الطب الاخري.
  • يزود الطلاب بالمهارات النظرية والعملية اللازمة لاستخدام معرفتهم في التشخيص والعلاج.

افضل الجامعات التي تدرس الطب البيطري في تركيا

تشتهر الجامعات التركية بتدريسها لهذا التخصص المهم كما انها تهتم بضم عدد كبير من الطلاب لدراسة الطب البيطري ومن اهم هذه الجامعات:

كلية الطب البيطري جامعة اسطنبول (الحكومية)
جامعة اسطنبول هي أيضا الجامعة الوحيدة في تركيا التي حصل خريجوها على جائزتي نوبل والتى تمتاز بكونها من افضل الجامعات التى تقوم بتدريس الطب البيطري.

كلية الطب البيطري جامعة أنقرة (الحكومية)
جامعة انقرة هي جامعة عامة ولديها اليوم عدد كبير من الطلاب (حوالي 70،000 طالب) في كلياتها الـ 17. توفر الجامعة أيضًا أماكن إقامة بأسعار معقولة للطلاب الأتراك والأجانب، تضم جامعة انقرة أكثر من 180 جمعية طلابية ولديها مجموعة واسعة من المرافق الرياضية. تقدم الجامعة أيضًا 16 برنامجًا جامعيًا و 18 برنامجًا للدراسات العليا باللغة الإنجليزية، كما انها ايضا واحدة من اشهر الجامعات التى يتواجد بداخلها كلية الطب البيطري.

كلية الطب البيطري جامعة أتاتورك (الحكومية)
جامعة أتاتورك واحدة من اهم الجامعات الحكومية في تركيا، حيث يوجد بها العديد من الكليات مثل كلية الصيدلة وكلية طب الأسنان وكلية الفلسفة وكلية الطب البيطري وغيرها من الكليات المعتمدة.

كلية الطب البيطري جامعة الفرات (الحكومية)
من أشهر الجامعات الحكومية التركية التى تم افتتاحها في عام 1975 وتشتهر بدراساتها في الطب البشري والطب البيطري.

كلية الطب البيطري بجامعة سلجوق.
تعد جامعة سلجوق واحدة من الجامعات الحكومية وهي الآن واحدة من الجامعات التركية المعترف بها في المملكة العربية السعودية التى تشتهر بدراسة الطب البيطري.

كلية الطب البيطري بجامعة أولوداغ.
تم تصنيف كلية الطب البيطري بـ جامعة أولوداغ من بين أفضل 300 كلية «للعلوم البيطرية» في تصنيف شنغهاي الأكاديمي العالمي لعام 2020 بناءً على الإنجازات الأكاديمية لتصبح من اهم الجامعات في العالم.

كلية الطب البيطري جامعة حران
تقع جامعة حران في منطقة تسمى سانليورفا. تبلغ تكلفة عام كامل في القسم 386 ليرة تركية، أي ما يعادل 38 يورو. يمكنك التقدم للدراسة في الجامعة بكل سهولة من خلالنا حيث توفر امكانية دراسة تخصص الطب البيطري.

كلية الطب البيطري جامعة آفيون كوجاتَبه
يقع مقر جامعة آفيون كوجاتَبه في أفيون كاراحيسار برسوم قدرها 965 ليرة تركية أو 97 يورو لمدة عام دراسي كامل، يمكنك التقدم للدراسة في الجامعة حيث انها من اشهر وارخص الجامعات التى تُدرس الطب البيطري.

كلية الطب البيطري جامعة نامق كمال
يمكنك الدراسة في جامعة نامق كمال مقابل رسوم قدرها 1158 ليرة تركية أي ما يعادل 116 يورو لمدة عام كامل.

كلية الطب البيطري جامعة اون دوكوز مايس
الرسوم الدراسية في جامعة اون دوكوز مايس تصل إلى 1640 ليرة تركية، أي ما يعادل 165 يورو. يمكنك التقدم للدراسة في الجامعة في كلية الطب البشري.

هل من الممكن دراسة الطب البيطري مجانًا في تركيا؟

نعم، من الممكن إذا استوفيت الشروط وتم الفوز بالمنحة التركية لدراسة الطب الممولة حيث تقدم الحكومه التركية منح لدراسة الطب في تركيا للطلاب الدوليين، مع الأخذ في الاعتبار أنه ليس من السهل الفوز بها.

كم عدد سنوات دراسة الطب البيطري في تركيا؟

مدة الدراسة هي 5 سنوات. في السنوات الاولى، يدرس الطلاب عددًا كبيرًا من المقررات ويوسعون معرفة وعمق هذا التخصص. يقوم الطلاب أيضًا بممارسة وإجراء العديد من التجارب في المختبرات لاكتساب الخبرة في التعامل مع الحيوانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *