رسوم وتكاليف الدراسة في جامعة اكدينيز وشروط التسجيل

رسوم وتكاليف الدراسة في جامعة اكدينيز

تكاليف الدراسة في جامعة اكدينيز، جامعة اكدينيز واحدة من اهم الجامعات الموجودة في تركيا مما يدفع العديد من الطلاب الى الدراسة بها ولكن قبل ان يقوموا بالتقديم للدراسة في هذه الجامعة فلابد من التعرف علي تكاليف الدراسة بها وما ه الكليات الموجودة التى يمكن للطلاب الالتحاق بها؟ كل هذه الامور سوف نتطرق اليها اليها معا في السطور القادمة من خلال منصة اسيل للخدمات الطلابية.

جامعة اكدينيز التركية

رسوم وتكاليف الدراسة في جامعة اكدينيز وشروط التسجيل
رسوم وتكاليف الدراسة في جامعة اكدينيز وشروط التسجيل

جامعة اكدينيز akdeniz هي جامعة حكومية تأسست عام 1982 حيث تقع في أنطاليا، واحدة من أجمل المدن في تركيا والمدينة الأكثر جاذبية للسياح حيث تم تصنيف الجامعة كواحدة من أفضل الجامعات الحكومية في تركيا وتحتل المرتبة ال 20 و 1921 في العالم.

تعتمد الجامعة على اللغة التركية والإنجليزية والفرنسية والألمانية كلغات أساسية للتدريس في جميع التخصصات المتاحة وتدعم أيضًا نظام التعليم المسائي. الجامعة عضو في نظام تبادل الطلاب Erasmus وتحافظ على شراكات مع العديد من الجامعات في معظم البلدان الأوروبية.

تستخدم الجامعة نظام التخصص المزدوج، حيث يمكن للطلاب دراسة تخصصين والحصول على شهادتين مختلفتين لكل تخصص على حدة بعد التخرج.

تتميز الجامعة بتنوعها الثقافي والحضاري، كما تتكون الجامعة من 617 طالبًا من أذربيجان و 75 طالبًا من بلغاريا و 71 طالبًا من ألمانيا وأكثر من 15 طالبًا من جورجيا وطلاب من أكثر من 130 دولة.

تضم الجامعة 74,000 طالب و 2,700 عضو هيئة تدريس.

تضم الجامعة 7 كليات مختلفة و50 مركزًا للأبحاث التطبيقية.

اقرأ ايضا : تكاليف دراسة هندسة الطيران في تركيا

اقرأ ايضا : تكاليف دراسة الهندسة المعمارية في جامعة اسطنبول

الاعتراف الجامعي

جامعة اكدينيز معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي في تركيا ومعترف بها في معظم الدول العربية، واحدة من اهم المميزات التى تمتلكها هي أن الجامعة لا تتطلب اختبارات القبول، ولكنها تحتاج فقط تسجيل شهادة المدرسة الثانويه فقط للحصول على مفاضلة الجامعة.

تضم جامعة اكدينيز حوالي 24 كلية والعديد من مراكز البحث والتطبيق والمعاهد والمدارس المهنية، كما تقدم الجامعة العديد من البرامج المختلفة لطلاب البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

تمتلك جامعة اكدينيز مكتبة علمية ضخمة بها العديد من الكتب الإلكترونية التي تساهم في تطوير التعليم وتمكين الطلاب من إجراء البحوث العلمية في جميع المجالات، بالإضافة إلى دورها في دعم أنشطة البحث العلمي.

مميزات الدراسة في جامعة اكدينيز

يتواجد لدى جامعة اكدينيز مجموعة من المميزات التى تشجع الطلاب وتجذبهم للدراسة بها في تركيا ومن اهم هذه المزايا:

  • سهولة الاندماج في الظروف الثقافية والمناخية.
  • أسلوب حياة هادئ وسلمي.
  • بيئة متعددة الثقافات مع طلاب من أكثر من 100 دولة مختلفه.
  • تقدم الجامعة تعليما جيدا بأسعار معقولة.
  • تقدم الجامعة دروسا مسائية و يمكن للطلاب العمل في الصباح.
  • تقدم الجامعة برامج البكالوريوس والدراسات العليا الشهيرة المعترف بها دوليًا.
  • يوجد بالجامعة طاقم أكاديمي قوي ومعلمين وموظفين ذوي خبرة.
  • التدريب وفقًا للمعايير الدولية والأوروبية وباللغة الإنجليزية مما يساعد الطلاب على تحقيق مهنة دولية.

كليات جامعة اكدينيز

تشتهر جامعة أكدنيز بتقديمها خدمات التعليم الجامعي، والتي تضم أكثر من 24 كلية و 7 معاهد و 4 معاهد جامعية ومعهد موسيقى و 11 معهدًا مهنيًا عاليًا. وتشمل التخصصات العلمية في فروعها والعديد من التخصصات في الهندسة والإدارة والتمريض والتربية الرياضية ومن اهم كليات جامعة أكدنيز:

  • كلية طب الأسنان، كلية الاداب، كلية التربية، كلية العلوم.
  • كلية الفنون الجميلة، كلية التمريض، كلية العلوم الصحية، كلية الاقتصاد والإدارة.
  • كلية الشريعة، كلية الاتصالات، كلية الهندسة المعمارية. كلية الثروة السمكية، كلية الطب، كلية السياحة، كلية الزراعة.
  • كلية إدارة الأعمال، كلية التربية، كلية الهندسة المعمارية، كلية الطب.

معاهد جامعة اكدينيز الحكومية التركية

تضم جامعة أكدنيز الحكومية مجموعة من المعاهد التعليمية، أشهرها

  • معهد أبحاث حضارات البحر الابيض المتوسط.
  • معهد علوم التربية.
  • المعهد العالي للعلوم والتكنولوجيا.
  • معهد الفنون الجميلة.
  • معهد البروفيسور تونجير كاربو زوغلو لزراعة الأعضاء.
  • معهد العلوم الصحية.
  • معهد العلوم الاجتماعية.

المعاهد الجامعية لجامعة أكدنيز

تضم جامعة أكدنيز مجموعة من المعاهد التعليمية الخاصة بالتعليم العالي حول العالم وهي:

المعهد العالي للسياحة والخدمات الفندقية، المعهد العالي للرياضة والتربية البدنية، المعهد العالي للصحة في أنطاليا. المعهد الوطني للغات الأجنبية في أنطاليا. معهد عائشة ساك للعلوم التطبيقية.

شروط التسجيل في جامعة اكدينيز

هناك العديد من الأسباب المشجعة التي تجذب الطلاب الأجانب والعرب للدراسة في تركيا وخاصة في جامعة أكدنيز الحكومية في أنطاليا تركيا ولكن هناك شروط للتسجيل في الجامعة أشهرها امتحان اليوس باللغة التركية، هذا هو الاختبار الذي يسهل عليك الالتحاق بالجامعة.

أحد متطلبات التقديم إلى جامعة أكدنيز هو أيضا تقديم شهادة تومر «شهادة اللغة التركية» من جامعة أكدنيز ثم إجراء فحص الكفاءة العلمية في التخصصات التي تقدمت لها في الجامعة.

أحد أنظمة التسجيل في جامعة أكدنيز هو أنها تفتح أبوابها للتسجيل والتقدم مرتين في نفس العام، يمكن تقديم الطلبات للدراسات الاولية في جامعة أنطاليا مرة واحدة في السنة.

عزيزي الطالب، يجب أن تعلم أن بعض التخصصات المتاحة في جامعة أكدنيز غير متاحة للطلاب الأجانب والعرب. تختلف التخصصات المتاحة في الجامعة للطلاب الأجانب حسب السنة والتغيرات في قرارات الجامعة.

يتم تحديد التخصصات المتاحة في الجامعة للطلاب الأجانب كل عام من قبل مجلس الجامعة.

تقدم جامعة أكدنيز مجموعة من التخصصات العلمية والإنسانية والطبية في عدة كليات جامعية، والتي يزداد الطلب عليها عبر الإنترنت، خاصه بسبب تفاصيل الدراسات في جامعة أكدنيز في أنطاليا.

المستندات المطلوبة للتسجيل في جامعة أكدينيز

  • نسخة من الشهادة الثانوية المعتمدة والمترجمة.
  • نسخة من جواز السفر أو وثيقة الهوية.
  • يتم التسجيل في الجامعة فقط عن طريق شهادة اليوس للجامعة.
  • صورة شخصية بخلفية بيضاء أو زرقاء.
  • اما عن الشهادات المقبولة في جامعة أكدينيز فهي شهادة يوس الجامعة.

تكاليف الدراسة في جامعة اكدينيز

تتراوح رسوم وتكاليف الدراسة لجميع تخصصات الكلية من 200 دولار إلى 3000 دولار، وتكلفة السكن الجامعي 50 دولارًا شهريًا.
اما عن موعد التسجيل فى جامعة اكدينيز و الشهادات المطلوبة.

يعتمد تاريخ التسجيل في جامعة أكدنيز على السنوات القليلة الماضية حيث تفتح جامعة أكدنيز التسجيل كل عام في مايو وأغسطس وسبتمبر. وتقبل الجامعة شهادة اليوس.

لماذا تدرس في تركيا؟

هناك العديد من الاسباب التى تدفع الطلاب الي الدراسة في تركيا من اهمها:

وجود نظام تعليمي بمعايير عالية لأكثر من عقد من الزمان حيث أرادت الحكومة التركية تحقيق تكامل أكبر بين التعليم واحتياجات الصناعة العالمية فأصبحت لا توجد مدينة في تركيا ليس لديها جامعة واحدة على الأقل، كما يبلغ إجمالي عدد الجامعات 209، منها 131 جامعة عامة و 78 جامعة خاصة، يتركز معظمها في اسطنبول وأنقرة. تتمتع الجامعات التركية بسمعة طيبة حول العالم، حيث أن الشهادات التي تقدمها معتمدة في العديد من دول أوروبا وأمريكا وبقية العالم، مما يشجع العديد من الطلاب الدوليين على اختيار تركيا كوجهة دراسية لهم.

هناك العديد من المنح الدراسية المتاحة في تركيا، أشهرها المنحة التركية الحكومية الممولة بالكامل، والتي تغطي جميع النفقات والإقامة والسفر حيث يتمتع الطلاب من جميع أنحاء العالم بفرصة الالتحاق بالجامعات التركية ودراسة مختلف التخصصات مجانًا.

نماذج خطاب النوايا للمنح الدراسية الحكومية التركية، لكن المنح الحكومية التركية ليست الطريقة الوحيدة للدراسة في تركيا مجانًا، حيث يوجد العديد من المنح الدراسية الأخرى التي تقدمها الجامعات والمعاهد والمؤسسات الأكاديمية الأخرى.

انخفاض تكلفة المعيشة

تعد واحدة من المزايا الرئيسية للدراسة في تركيا هي انخفاض تكلفة المعيشة حيث ان هناك العديد من المدن الأكثر تحضرًا في البلاد التي تقدم لسكانها مستوى معيشة يضاهي تلك الموجودة في دول العالم الأول، ولكن بتكلفة أقل بكثير. يحتاج الطلاب الأجانب إلى ما بين 400 دولار و 500 دولار شهريًا لتغطية تكاليف السكن والطعام والملابس والترفيه والنقل والهاتف.

تنوع ثقافي مختلف
تتمتع تركيا بموقع جغرافي استراتيجي سمح لها باستضافة العديد من الحضارات الشرقية والغربية فهي تقع بين قارتي أوروبا وآسيا، مما أكسبها التقاليد والعادات على كلا الجانبين.

يحقق هذا المزيج الثقافي المميز أحد أهم أهداف الدراسة في الخارج، وهو التعرف على أشخاص جدد والانفتاح والتفاعل مع الثقافات المختلفة. هذا هو بالضبط ما يجعل رحلتك الدراسية إلى تركيا تجربة فريدة لا تنسى.

ما هي شروط التسجيل في جامعة اكدينيز؟

أحد الشروط الواجب توافرها عند التقديم في جامعة أكدنييز هو أن يكون الطالب حاصل على الشهادة الثانوية بمعدل لايقل عن 90% للإختصاصات الطبية ومعدل اقل من 90% لباقي الإختصاصات.
كما أن حصول الطالب على شهادة التومر تضمن للطالب إعفاؤه من السنة التحضيرية.
وفي حال كان الطالب يحمل شهادة اليوس او السات فهذا الأمر يزيد من فرص قبوله ويدعم ملفه.

هل يمكنني التقديم على جامعة اكدينيز وانا لا أحمل شهادة اليوس او السات؟

يمكنك التقديم لأن شهادة اليوس او السات ليست شرطا للتقديم على جامعة اكدينيز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *